الجزيرة كابيتال: 17.4 ريال السعر المستهدف لسهم “سيرا” مع توصية بالحياد

عملات من فئات الدولار الأمريكي والريال السعودي

الرياض- مباشر: حدثت شركة الجزيرة كابيتال، توصيتها لسهم مجموعة سيرا القابضة “سيرا”، إلى “محايد” مع تعديل السعر المستهدف إلى 17.4 ريال سعودي للسهم، مرجحة انكماش الهوامش بشكل كبير في السنة المالية 2020.

وتراجع سهم “سيرا” بنسبة 0.12% إلى سعر 16.68 ريال بحلول الساعة 12:34 بتوقيت السعودية، خلال جلسة اليوم، وتعني توصية “محايد” أن السهم يتداول في نطاق قريب من السعر المستهدف له لمدة 12 شهراً، والسهم المُصنف “محايد” يمكن أن يتراوح سعره زائد أو ناقص 10% عن مستويات الأسعار الحالية خلال 12 شهراً مُقبلة.

وقالت الجزيرة كابيتال، في تقرير لها، اليوم الخميس، إن “سيرا” أعلنت عن صافي ربح أقل من المتوقع للربع الأول 2020، ومن المتوقع تراجع الإيرادات بشكل كبير في السنة المالية 2020، حيث أدى انتشار الوباء إلى انخفاض الطلب على معظم قطاعات مجموعة سيرا.

وأشارت إلى أن مجموعة سيرا حققت أرباحاً بقيمة 1.56 مليار ريال من بيع حصتها في شركة كريم، وقد يستفاد من هذا المبلغ في إدارة التدفق النقدي خلال هذه الأوقات العصيبة.

سجلت الشركة صافي ربح بعد الزكاة والضريبة بلغ نحو 1.1 مليار ريال، مقابل 49 مليون ريال للربع الأول من العام الماضي، بزيادة 2169%، وتعود القفزة بصافي الأرباح يعود بشكل مباشر، إلى تسجيل بيع حصة المجموعة في استثمار شركة كريم بأرباح جزئية بلغت 1.563 مليار ريال.

وأشارت الجزيرة كابيتال إلى أن تحسن الطلب من المستهلكين قد يتطلب عدة أرباع للتعافي، بينما يؤدي المزيد من انتشار فيروس كورونا المستجد في استمرار التأثير على قطاع السفر والضيافة.

وتابعت: “تستمر معظم القطاعات الرئيسية تحت الضغط بسبب الوباء، وتتعلق الأعمال الرئيسية لمجموعة سيرا بالسفر والسياحة والضيافة وتتضاءل فرص نمو هذه القطاعات بشكل كبير نتيجة انتشار الوباء، وتحتاج الأعمال في هذه القطاعات إلى بعض الوقت للتعافي، وتشمل أعمال القطاعات حجوزات الطيران والسياحة والنقل والضيافة والعقارات، تمثل أعمال حجوزات الطيران القطاع الأكبر بنسبة 42.7% من إيرادات السنة المالية 2019، ومن المتوقع أن تنخفض بنسبة 56.2% في السنة المالية 2020”.

وأضافت أن قطاع السياحة يعد القطاع الثاني في ترتيب الإيرادات بنسبة 26.4% خلال السنة المالية 2019، ويتوقع أن تتراجع بنسبة 61.2% خلال السنة المالية 2020، ويليه قطاع النقل بنسبة 24.2% من الإيرادات في السنة المالية 2019 ومن المتوقع أن تتراجع 1.3% خلال 2020، يليه قطاع الضيافة بنسبة 3.5% من الإيرادات، والعقارات 3.2%.

وأوصت شركة الجزيرة كابيتال في مذكرة سابقة لسهم “سيرا” بـ”زيادة المراكز” بسعر مستهدف 18.50 ريال للسهم. 

ترشيحات:

“سيرا القابضة” تقود أرباح قطاع الخدمات الاستهلاكية السعودي بسبب صفقة “كريم”

صفقة “كريم” تقفز بأرباح “سيرا” إلى 1.1 مليار ريال في الربع الأول

سيرا”: تقليل النفقات التشغيلية لمواجهة انخفاض الطلب بسبب تدابير “كورونا

مساحة اعلانية