إتقان كابيتال تعدل مستهدف سهم المراعي إلى 49 ريالاً

شركة المراعي

الرياض – مباشر: قالت شركة إتقان كابيتال، إن “سعر سهم شركة المراعي يتداول بقيمة مرتفعة قليلاً عن قيمته العادلة، ولذلك عدلنا السعر المستهدف لمدة 52 أسبوعاً إلى 49 ريالاً للسهم مع الحفاظ على توصيتنا بالحياد، وذلك مع التحديات المستقبلية”.

وأضافت إتقان كابيتال في تقرير لها، اليوم الخميس، إن ضريبة القيمة المضافة تضاعفت 3 مرات في الأول من يوليو، وطبقتها المراعي حتى الآن على 80% من محفظة منتجاتها، علاوة على ذلك وبسبب التداعيات الاقتصادية قُدر أن نحو 1.2 مليون مغترب سيغادرون المملكة، في حين يتوقع أن الانخفاض السكاني في المنطقة يمكن أن يصل إلى 3 – 4 ملايين بحلول عام 2020.

وتابعت: “أن المزيج المكون من القوة الشرائية الضعيفة بسبب ضريبة القيمة المضافة وانخفاض عدد السكان، بالإضافة إلى نفقات الأعلاف والعمالة المرتفعة قد يدخل المراعي مرحلة صعبة بعد انتهاء الوباء”.

وأوضحت أنه علاوة على ذلك، نظراً لأن معظم أقسام الشركة قد نضجت بالفعل، لتحتل المرتبة الأولى في الاختيار للعمل باستثناء الحليب المعالج بالحرار العالية، ليس لدى الشركة مساحة لمزيد من النمو على المدى الطويل، ولكن على المدى القصير يمكن أن تكون ضريبة الاستيراد المفروضة فرصة لأن الطلب على الدواجن المنتجة محلياً قد يرتفع.

وقالت إتقان كابيتال، إنه تماشيا مع توقعاتها للربع الثاني لعام 2020، تمكنت المراعي من تحقيق ارتفاع بنسبة 8.4% بالإيرادات على أساس سنوي نتيجة ارتفاع الطلب على المنتجات الغذائية بسبب الإغلاق الكامل الذي شهدته المملكة، وذلك رغم بعض الضغوط الواقعة على قطاعي العصائر والخدمات الغذائية.

وأشارت إلى أن مجمل الربح ظل تحت الضغط خلال الربع الثاني لعام 2020 نتيجة ارتفاع التكاليف بسبب الإجراءات الاحترازية لإدارة جائحة كورونا إلى جانب ارتفاع تكاليف الأعلاف والعمالة.

وتوقعت حدوث انخفاض عام في الطلب بسبب انخفاض القوة الشرائية بعد نزوح المقيمين بالإضافة إلى زيادة ضريبة القيمة المضافة.

وكشفت البيانات المالية الأولية لشركة المراعي، خلال الربع الثاني من عام 2020، ارتفاع صافي الأرباح 10.54% مقارنة بالفترة نفسها من 2019 إلى 643.9 مليون ريال للربع الثاني من العام الحالي، مقابل 582.5 مليون ريال، للربع المماثل من العام الماضي.

وتراجع سهم المراعي بنسبة 0.18% إلى سعر 54.2 ريال بحلول الساعة 2:35 بتوقيت السعودية خلال جلسة اليوم.

والتوصية بالحياد تعني أن قيمة السهم ستظل في نطاق ارتفاع أو انخفاض بنسبة 10% خلال فترة 52 أسبوعاً. 

ترشيحات:

الراجحي المالية تحدد مستهدف “المراعي” عند 51 ريالاً وتوصي بـ “الحياد”

“المراعي” السعودية تصعد بأرباحها 10.5% في الربع الثاني 2020

مساحة اعلانية