الصين: سنتخذ إجراءات انتقامية ضد واشنطن بسبب هونج كونج

مباشر: أكدت الصين أنها ستتخذ إجراءات انتقامية رداً على قرار الولايات المتحدة بالبدء في إلغاء مكانة هونج كونج الخاصة بموجب القانون الأمريكي.

وجاءت هذه التصريحات على لسان المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية “تشاو ليجيان”، في مؤتمر صحفي دوري نشر على موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء.

ورغم أن بكين أكدت أنها ستتخذ الإجراءات الانتقامية اللازمة وستصون مصالحها الوطنية بحزم، لكن المسؤول الصيني لم يحدد ماهية الإجراءات التي تعتزم إقرارها ضد واشنطن.

وأعلنت الولايات المتحدة في وقت سابق أنها ستنهي الوضع التجاري التفضيلي لهونج كونج حال قامت الصين بتمرير قانون أمني، وهو ما تعتبره بكين بمثابة أمر غير مبرر.

وأصدرت واشنطن في العام الماضي قانوناً ينص على ضرورة تمتع مدينة هونج كونج باستقلالية كافية للتأهل لعلاقة تجارية معها.

وكان تقرير أفاد اليوم بأن البرلمان الصيني مرر قانوناً للأمن القومي في هونج كونج، وهو الأمر الذي جاء بالرغم من معارضة القوى الغربية.

ويرى “ليجيان” أن مسألة تشريع الأمن القومي في هونج كونج تعد من الشؤون الداخلية البحتة للصين، ولا يحق لأيّ دولة أجنبية التدخل.

ورداً على سؤال بالأمس حول إعلان الولايات المتحدة أنها ستفرض قيوداً على تأشيرة دخول المسؤولين الصينيين المتورطين في هونج كونج، أوضح المتحدث باسم الخارجية الصينية أن بكين قررت فرض قيوداً على تأشيرة الدخول للموظفين الأمريكيين الذين تصرفوا بشكل سيء في هذا الشأن.

مساحة اعلانية