شركة أبحاث تحدد السعر المستهدف لثلاثة بنوك سعودية

عملة سعودية فئة 500 ريال

الرياض – مباشر : قالت شركة أبحاث الجزيرة كابيتال، إن الأداء القوي لقطاع البنوك في السعودية خلال الربع الأول من عام 2020 استمر بدعم من قوة نمو الودائع والقروض وبالرغم من أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد التي بدأت مع نهاية الربع. 

وأضافت أبحاث الجزيرة في تقرير نشرته اليوم الأحد ، أن الودائع حققت نمواً عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 10.1% كما ارتفعت القروض بمعدل 11.8% لنفس الفترة.

وحددت شركة الأبحاث السعر المستهدف لسهم مصرف الإنماء عند مستوى 18.9 ريال للسهم، كما أبقت على توصيتها بـ”زيادة المراكز”.

وأوضحت الجزيرة كابيتال، أن معدل ودائع مصرف الإنماء حقق إرتفاع جيد بنسبة 12.6%، بدعم من ارتفاع معدلات الودائع الحالية وودائع الإدخار.

وتوقع التقرير أن ينخفض معدل نمو ودائع مصرف الإنماء بشكل طفيف في السنة المالية 2020 بسبب تغير ظروف الأعمال.

وحددت الجزيرة كابيتال السعر المستهدف لمصرف الراجحي عند سعر 51.9 ريال، مع توصية “محايد”  متوقعة أن يبلغ ربح السهم 3.67 ريال خلال 2020 بدعم من انخفاض أسعار الفائدة وارتفاع تكاليف الإطفاء.

ورجحت شركة الأبحاث أن التغييرات في قانون الرهن العقاري تصب في صالح مصرف الراجحي نظراً لقاعدة العملاء الأفراد الواسعة لديه عموماً، مشيرة إلى أن تخفيض مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” لأسعار الفائدة سيؤثر على إجمالي الإيرادات وصافي ربح الربح لمصرف الراجحي.

كما حددت أبحاث الجزيرة كابيتال السعر المستهدف لسهم بنك البلاد  عند 19.9 ريال للسهم مع توصية “محايد” .
 
وأشار التقرير إلى أن قروض الرهن العقاري استمرت في النمو بمعدل من ثلاث أرقام خلال الربع الأول 2020 بمقدار 135 %عن الربع المماثل من العام السابق.

وتابع التقرير أن بنك البلاد ومصرف الإنماء استمرا بتحقيق نمو من رقمين في الودائع بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، بينما استمر نمو مصرف الراجحي حول مستواه.

وأفاد التقرير بارتفاع مخصصات إطفاء الخسائر أثر بشـكل سلبي على ربحية معظم البنوك. 

وتوقعت أبحاث الجزيرة كابيتال انكماش هامش صافي الفوائد بسبب انخفاض أسـعار اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) واتفاقيات إعادة الشــراء المعاكس (الريبو العكسي).

وأضافت أن إنخفاض صافي الربح في الربع الأول أدى إلى معدل العائد على حقوق المساهمين لفترة الـ 12 شهراً الأخيرة عند 10% بينما يتم تداول السهم بمضاعف رحبة للـ 12 شهراً 9.7 مرة.

كما توقع التقرير إرتفاع نسبة القروض المتعثرة نتيجة لتأثير انتشار الفيروس على تشغيل الشركات لينعكس ذلك في زيادة مخصصات الإطفاء.

ترشيحات:

البنوك تعزز مكاسب سوق الأسهم السعودية بسيولة تتجاوز 4 مليارات ريال

الصندوق الزراعي السعودي يعلن استراتيجة 2021- 2025

“المعمر” تفوز بمشروع لتأسيس نظام اتصال بقيمة 50 مليون ريال

الصحة السعودية: تسجيل 3989 إصابة جديدة بفيروس كورونا

السعودية للأسماك تعلن نتائج الطرح المتبقي وتخصيص أسهم حقوق الأولوية

مساحة اعلانية