مسح: أوبك تخفض إنتاجها من النفط لأدنى مستوى منذ 2000

مباشر: كشف مسح حديث عن تراجع إنتاج أوبك من النفط خلال الشهر الجاري لأدنى مستوى في عقدين، مما دفع امتثال المنظمة لاتفاق خفض الإمدادات إلى  107 بالمائة على الرغم من عدم وفاء العراق ونيجيريا بكامل حصتيهما.

وبحسب مسح صادر عن وكالة “رويترز”، اليوم الثلاثاء، فإن الدول الأعضاء الـ13 في المنظمة، ضخت 22.62 مليون برميل يومياً في المتوسط ​​خلال يونيو/ حزيران، بانخفاض 1.92 مليون برميل يوميا عن الشهر السابق له.

ومن شأن هذه القراءة أن تكون الأدنى لإنتاج أوبك من الخام منذ عام 2000 على الأقل.

واتفقت أوبك وحلفاؤها على خفض قياسي لإنتاج النفط بنحو 9.7 مليون برميل يومياً بداية من الشهر الماضي وحتى نهاية يوليو/تموز لتعويض تراجع الطلب الناجم عن أزمة كورونا ودعم أسعار الخام.

ووجد المسح أنه منذ بداية الشهر الجاري، قدمت أوبك 6.523 مليون برميل يوميا من التخفيضات التي تعهدت بها، وهو ما يعادل الامتثال بنسبة 107 في المائة، مقارنة مع 77 بالمائة في مايو/آيار.

وأوضح المسح أن أكبر خفض للإنتاج هذا الشهر جاء من قبل السعودية التي ضخت 7.55 مليون برميل يوميا في يونيو/حزيران، أو أقل من حصتها بموجب اتفاق “أوبك+” بما يقرب من مليون برميل يوميا.

وذكر المسح أن إنتاج أوبك تراجع أيضا بسبب تخفيضات أكبر نفذها العراق ونيجيريا حيث رفعا الدولتين التزامهما باتفاقية خفض الإنتاج إلى 62 بالمائة و72 بالمائة على التوالي

وبحلول الساعة 5:30 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام “نايمكس” تسليم أغسطس/آب بنحو 0.5 بالمائة إلى 39.92 دولار للبرميل.

في حين، تراجع سعر العقود الآجلة لخام “برنت” تسليم أغسطس/آب بنسبة 1.5 بالمائة إلى 41.19 دولار للبرميل.

مساحة اعلانية