ألمانيا وفرنسا يقترحان إنشاء صندوق للتعافي الاقتصادي بـ500 مليار يورو

مباشر: اتفقت ألمانيا وفرنسا على إنشاء صندوق للتعافي الاقتصادي بقيمة 500 مليار يورو (543 مليار دولار) مدعوم بالديون لمساعدة الاتحاد الأوروبي على تجاوز الركود الحاد بسبب كورونا.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد مؤتمر عبر الفيديو مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الإثنين: “عندما تتخذ ألمانيا وفرنسا المبادرة، فهذا يشجع عملية إبداء الرأي عبر الاتحاد الأوروبي”.

وتابعت ميركل: “سيتعين علينا العمل من أجل الخروج من هذه الأزمة التي تمثل التحدي الأكبر في تاريخ الاتحاد الأوروبي”.

اقترحت ميركل وماكرون خطة لتوزيع الأموال على الدول الأعضاء، مع مدفوعات على أساس المساهمات في موازنة الكتلة.

ويأتي اقتراح ألمانيا وفرنسا في محاولة لتجاوز الانقسامات العميقة بشأن صندوق الإنقاذ الاقتصادي، وهو الأداة الرئيسية لمساعدة الدول المنكوبة على التعافي من وباء كورونا.

وأوضحت ميركل أن الأموال ستكون في إطار موازنة الاتحاد الأوروبي، وستكون للمفوضية الأوروبية سلطة اقتراض الأموال من الأسواق لتمويل الصندوق.

وطرحت المفوضية الأوروبية خطة بقيمة تريليوني يورو في الشهر الماضي كانت ستشهد أن يقترض الاتحاد الأوروبي 320 مليار يورو من أسواق رأس المال لكن لا تزال الدول تتفاوض بشأن آلية التعافي النهائية.

ومن جانبها، قالت رئيسة المفوضية “أورسولا فون دير لين” في بيان إن الاتفاق بين فرنسا وألمانيا يعترف بنطاق وحجم التحدي الاقتصادي الذي تواجهه أوروبا.

مساحة اعلانية