تحليل.. أرامكو السعودية و”بترو رابغ” تتجاذبان نتائج قطاع الطاقة السعودي

مقر تابع لشركة أرامكو السعودية

مباشر: ثابت شحاتة: تجاذبت كل من شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو)، وشركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ)، نتائج قطاع الطاقة السعودي، بالربع الأول من عام 2020.

وكشفت إحصائية لـ”مباشر”، تستند إلى إفصاحات الشركات، أن الأرباح المجمعة للقطاع، تراجعت 25.7%، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة نفسها من 2019، بعد هبوط أرباح أرامكو، وتحول “بترو رابغ” للخسائر.

وبلغ صافي أرباح الشركات المدرجة ضمن قطاع الطاقة بالسوق السعودي، نحو 65.2 مليار ريال، مقابل 83.7 مليار ريال، للربع الأول من العام الماضي.

ويضم قطاع الطاقة 5 شركات بقيادة عملاق النفط السعودي (أرامكو)، إلى جانب بترورابغ، والبحري والدريس، والمصافي.

وتباينت نتائج الشركات المدرجة بالقطاع، حيث أعلنت 3 شركات عن صافي أرباح للربع الأول من 2020، بقيادة “أرامكو”، وتكبدت كل من شركتي بترو رابغ والمصافي صافي خسائر.

أرامكو تقود القاطرة

وقادت شركة أرامكو السعودية، قاطرة نتائج القطاع، بعد أن سجلت صافي ربح بلغ نحو 63.53 مليار ريال بالربع الأول من العام الحالي، مقابل 83.2 مليار ريال خلال نفس الفترة من 2019، بتراجع 23.7%.

وأوضحت الشركة أن تراجع صافي الأرباح يعود بشكل أساسي إلى انخفاض أسعار النفط الخام، وهوامش أرباح التكرير والمواد الكيميائية، إلى جانب خسائر إعادة تقييم المخزون. 

وأشارت إلى أنه يقابل ذلك جزئياً انخفاض في ريع الإنتاج؛ بسبب تراجع أسعار النفط الخام، إلى جانب انخفاض معدلات ريع النفط الخام من 20% إلى 15%، بالإضافة إلى ارتفاع الإيرادات المتعلقة بدخل سعر التكافؤ لمنتجات الغاز.

وقال رئيس شركة أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين بن حسن الناصر، في تعليقه على النتائج المالية، إن الشركة حققت أرباحاً وتدفقات نقدية قوية، رغم ضعف الطلب على الطاقة وانخفاض أسعار النفط.

وتابع: “تتمتع أرامكو السعودية بمرونة كبيرة تتيح لها ضبط نفقاتها، كما أن لديها خبرة في إدارة الأعمال خلال الأزمات، وستتمكن الشركة بفضل قوة وفعالية أدائها من الوفاء بالتزاماتها تجاه مساهميها”.

وجاءت “البحري” بالمركز الثاني من حيث أعلى الأرباح، على مستوى قطاع الطاقة، بصافي ربح بلغ 419.2 مليون ريال للربع الأول من 2020، مقارنة بنحو 179.3 مليون ريال للربع المماثل من 2019، لتقفز أرباح الشركة 133.8%.

وعزت الشركة ارتفاع صافي الأرباح إلى ارتفاع العوائد من عدة قطاعات تشغيلية مدعومة بالنمو المحقق بقطاع نقل النفط الخام، نتيجة ارتفاع أسعار النقل.

ولفتت الشركة إلى أن انخفاض المصروفات التمويلية وتسجيل أرباح من حصة المجموعة من الاستثمارات في الشركات الزميلة، ساهم في زيادة صافي الربح للمجموعة.

وعلى الجانب الآخر، تكبدت شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترو رابغ)، خسائر صافية بنحو 1.8 مليار ريال، مقابل أرباح صافية بـ256.8 مليون ريال للربع الأول من 2019، لتقلص أرباح القطاع.

وأوضحت “بترو رابغ” أن تحولها للخسائر جاء نتيجة الإيقاف الكامل لمجمع الشركة الصناعي، خلال شهر مارس، لإجراء الصيانة الدورية.

الربح التشغيلي

وعلى مستوى الربح التشغيلي، كشفت إحصائية “مباشر”، تراجع إجمالي أرباح التشغيل، لشركات قطاع الطاقة، نحو 21.2% بالربع الأول من 2020، مقارنة بالربع المماثل من 2019.

وبلغ الربح التشغيلي الإجمالي لشركات القطاع نحو 132 مليار ريال، مقابل 167.5 مليار ريال للفترة نفسها من العام الماضي، بدعم مباشر من الأرباح التشغيلية لأرامكو.

وبلغت أرباح التشغيل لعملاق النفط “أرامكو” حوالي 129.73 مليون ريال، تمثل نحو 98% من إجمالي الربح التشغيلي لشركات القطاع مجتمعة.

وارتفعت أرباح التشغيل لشركة “البحري” نحو 34.1% بالربع الأول من العام الحالي، إلى 505.8 مليون ريال، مقارنة بنحو 377.2 مليون ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وفي المقابل، أعلنت “بترو رابغ” عن خسائر تشغيلية بنحو 1.7 مليار ريال للأشهر الثلاثة الأولى من 2020، مقابل ربح تشغيلي بلغ 478 مليون ريال للربع المماثل من 2019.

ترشيحات:

تحليل.. أرباح أرامكو تفوق 10 أضعاف 44 شركة سعودية بالربع الأول 2020

تحليل..أرامكو السعودية تقود 10 شركات لتوزيعات أرباح بـ322 مليار ريال خلال 2019

أرباح 17 شركة سعودية ترتفع 7% بالربع الأول.. و”الاتصالات” تقتنص 66%

تحليل.. الاتصالات السعودية تقود أرباح القطاع لنمو 7% بالربع الأول

مساحة اعلانية