أوبك تخفض تقديرات الطلب والمعروض النفطي في 2020

مباشر – سالي إسماعيل: قررت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” خفض تقديرات نمو الطلب العالمي على الخام خلال العام الجاري، كما قلصت تقديرات نمو المعروض النفطي بشكل حاد.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن منظمة أوبك، اليوم الأربعاء، أنها خفضت تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط خلال عام 2020 بنحو 2.23 مليون برميل يومياً ليكون من المتوقع أن يشهد الطلب هبوطاً بنحو 9.07 مليون برميل يومياً.

ووفقاً للتقرير، فمن المتوقع أن يكون الربع الثاني من العام شاهداً على أسوأ انكماش في الطلب على الخام في كافة أنحاء العالم.

ومن المتوقع بذلك أن يبلغ الطلب العالمي على النفط في عام 2020 في المجمل 90.59 مليون برميل يومياً.

وعلى صعيد إنتاج الدول الأعضاء في أوبك، فمن المتوقع أن يبلغ الطلب على خام أوبك 24.3 مليون برميل يومياً في العام الحالي وهو أقل بنحو 5.6 مليون برميل يومياً عن مستويات عام 2019.

وقامت منظمة أوبك بمراجعة تقديرات نمو المعروض النفطي من خارج أوبك خلال العام الحالي بالخفض بنحو مليوني برميل يومياً مقارنة بالتوقعات السابقة ليكون من المتوقع حالياً أن ينخفض بنحو 3.5 مليون برميل يومياً.

ويعني ذلك أن متوسط إنتاج النفط من خارج أوبك سيبلغ 61.5 مليون برميل يومياً خلال العام الحالي.

وبحسب التقرير الشهري، ارتفع إنتاج النفط الشهري بنحو 1.8 مليون برميل يومياً ليصل إلى 30.412 مليون برميل يومياً.

وبحلول الساعة 1:09 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع سعر العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو/تموز إلى 29.92 دولار للبرميل بانخفاض 0.2 بالمائة.

كما هبط سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يونيو/حزيران بنحو 0.2 بالمائة مسجلاً 25.73 دولار للبرميل.

مساحة اعلانية