محدث.. النفط يحقق أكبر مكاسب أسبوعية في تاريخه بارتفاع 32%

مباشر: ارتفعت أسعار النفط بنحو 12 بالمائة عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، مع آمال خفض كبير في الإمدادات من الخام، لتسجل أكبر مكاسب أسبوعية في تاريخها. 

يأتي ارتفاع أسعار الخام مع تأييد روسيا خفض إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل يوميا مرحبة بالتعاون مع الولايات المتحدة والسعودية. 

وأفادت تقارير بأن منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك وشركاؤها من غير الأعضاء سيعقدان اجتماعاً طارئاً عبر الإنترنت يوم الإثنين المقبل، نقلاً عن وزارة الطاقة في أذربيجان والتي نقلتها وكالة الأنباء الروسية “ريا”.

كما أغلقت الشركات الأمريكية 62 منصة للتنقيب عن النفط خلال الأسبوع الجاري. 

ورغم مكاسب الخام، إلا إنه لا يزال متراجعاً بنحو النصف تقريباً منذ بداية العام، بفعل انخفاض الطلب على النفط جراء تأثيرات كورونا، ومع احتمالات تخمة في المعروض بعدما قالت السعودية وروسيا إنهما سيرفعان الإنتاج في أبريل/نيسان وسط حرب الأسعار.

وتحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالأمس مع ولي العهد السعودي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن خفض إنتاج النفط بنحو 10 ملايين برميل أو أكثر في خطوة من شأنها إنهاء حرب الأسعار.

ولا تزال تأثيرات الكورونا تزداد عالمياً، وسط زيادة التوقعات بشأن الركود العالمي، حيث ارتفع عدد الإصابات لأكثر من مليون شخصاً، إضافة إلى وفاة ما يزيد عن 53 ألف شخص، وفقاً لجامعة “جونز هوبكينز” الأمريكية.

وعند التسوية، زاد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر مايو/آيار بنحو 11.9 بالمائة مسجلا 28.34 دولار للبرميل. 

وسجل الخام الأمريكي مكاسب أسبوعية بنحو 31.8 بالمائة تعتبر هى الأكبر على الاطلاق. 

وبحلول الساعة 7:07 مساء بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يونيو/حزيران بنحو 13 بالمائة ليصعد إلى 34.05 دولار للبرميل. 

مساحة اعلانية